مظلة مسبار «ناسا» حملت رسالة سرية عند هبوطه على المريخ
الاربعاء 24 فبراير 2021 الساعة 11:52 (سما -متابعات-13 رجب 1442 هـ )

حملت المظلة الضخمة التي استخدمها المسبار المتجول «برسفيرنس» التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) للهبوط على المريخ الأسبوع الماضي، رسالة سرية، وضعها شخص عاشق للألغاز ضمن فريق عمل (ناسا)،حسب وكالة أنباء (أسوشييتد برس).
 ووضع مهندس الأنظمة إيان كلارك على الشرائط البرتقالية والبيضاء للمظلة حروفاً متفرقة تكوّن جملة «تجرأ على فعل الأشياء القوية Dare Mighty Things»، كما قام بوضع إحداثيات نظام تحديد المواقع (GPS) لمقر البعثة في مختبر الدفع النفاث في مدينة باسادينا بكاليفورنيا.
وجاء كلارك، العاشق للألغاز، بهذه الفكرة قبل عامين، وقد صرح، أمس (الثلاثاء)، بأن تنفيذ فكرته كان (أمراً ممتعاً للغاية).
وقال كلارك إن ستة أشخاص فقط كانوا على عِلم بالرسالة المشفرة قبل هبوط المسبار يوم الخميس الماضي، مضيفاً أن الأمر استغرق بضع ساعات فقط حتى يتمكن عشاق الفضاء من اكتشاف أمر الرسالة.
وتابع قائلاً: «في المرة القادمة يجب أن أكون أكثر إبداعاً».
وجملة «تجرأ على فعل الأشياء القوية» اشتهر بها ثيودور روزفلت، الرئيس السادس والعشرون للولايات المتحدة الأميركية، وتم استخدامها كشعار في مختبر الدفع النفاث التابع لـ«ناسا».
ويوم الاثنين الماضي، بثّ علماء «ناسا» تسجيلاً مصوراً فريداً من نوعه لهبوط «برسفيرنس» التاريخي على سطح المريخ الأسبوع الماضي.
ويُظهر التسجيل بوضوح شديد لحظة انفتاح المظلة لإبطاء سرعة المسبار استعداداً للهبوط فوق سطح الكوكب الأحمر واقترابه من السطح.
كما عرضت «ناسا» مقطعاً صوتياً قصيراً سجّلته مكبرات صوت مثبتة فوق المسبار بعد الهبوط، واشتملت على همهمات رياح خفيفة. وهذه أول أصوات مسجلة من الكوكب الرابع من حيث ترتيب البعد عن الشمس.

 

تعليقات القراءالتعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع وإنما تعبر عن رأي اصحابها.
شارك برأيك
الأسم
الموضوع
النص